Samere

samere

العثور على مقبرة عمرها 4300 سنة في منطقة سقارة والبحث عن آثار غارقة في مصر

العثور على مقبرة عمرها 4300 سنة في منطقة سقارة والبحث عن آثار غارقة في مصر

القاهرة ـ أ.ف.ب: عثرت البعثة الفرنسية العاملة في منطقة سقارة، (20 كلم جنوب ـ غربي القاهرة، على مقبرة جديدة نحتت مدافنها في الصخر وبينها مقبرة الكاهن «حاونفر» من الاسرة السادسة (2100 ـ 2400 قبل الميلاد).وافاد الامين العام للمجلس الاعلى للآثار زاهي حواس امس ان «الكاهن حاونفر كان يعمل في المعبد الجنائزي للملك بيبي الاول، ثاني ملوك الاسرة السادسة».

واضاف ان جدران مقبرة الكاهن تحوي نقوشا بارزة لرسمه مع زوجته ( خوتي) واطفالهما البالغ عددهم 13 ، مشيرا الى ان «الالوان التي استخدمت في التلوين ما زالت في حال جيدة».

كما عثر بالقرب من المقبرة على 12 تمثالا للكاهن «خنوم حتب» تمثله باوضاع مختلفة جالسا او واقفا او متعبدا، ويعود «زمن نحت هذه التماثيل الى الفترة الزمنية ذاتها».

يشار الى ان البعثة الفرنسية التابعة للمعهد الفرنسي للآثار الشرقية برئاسة فاسيل دوبريف بدات عملها في منطقة غرب سقارة في صيف عام 2000 من اجل رسم خريطة لجنوب سقارة.

وقد عملت البعثة في التنقيب عن الاثار في غرب سقارة في اكتوبر (تشرين الاول) حتى فبراير (شباط) الماضي.

وكان المجلس الاعلى للاثار اعلن في 31 مارس (اذار) الماضي العثور على مومياء امراة في مقبرة من عصر الفرعون مينا، موحد القطرين، في سقارة يعود تاريخها الى خمسة الاف عام، اي قبل بناء الهرم الاكبر (خوفو) بمئتي سنة.

كما عثر اواخر الشهر الماضي ايضا على مجموعة مقابر في المنطقة قال علماء اثار انها تؤكد المحاولات المبكرة في عمليات التحنيط في الحضارة الفرعونية منذ زمن مؤسس الاسرة الاولى حورـ عحا (مينا الاول، 3200 قبل الميلاد).

من جانب اخر اعلن المجلس الاعلى للاثار المصرية امس الاحد في القاهرة ان اللجنة الدائمة للاثار، الهيئة التي تسمح ببعثات التنقيب او منعها، وافقت على قيام الجمعية الجغرافية الدولية الاميركية باجراء مسح عميق للجرف القاري والسواحل المصرية بحثا عن الاثار الغارقة.

وافاد المجلس في بيان له امس ان الموافقة تتضمن «استخدام اجهزة المسح العميق للبحث عن الاثار الغارقة في مناطق جديدة خصوصا ان هناك العديد من المدن والآثار والسفن التي غرقت في الشواطئ المصرية».

ومن جهته، اكد رئيس قطاع الاثار الفرعونية صبري عبد العزيز ان «البحث يشمل اجراء مسح كامل لمنطقة ميناء القصير القديم على البحر الاحمر والبحث عن السفن الغارقة لاجراء الدراسات اللازمة لتحديد تاريخها وحمولتها ومصدرها».

No comments yet»

پاسخی بگذارید

در پایین مشخصات خود را پر کنید یا برای ورود روی شمایل‌ها کلیک نمایید:

نشان‌وارهٔ وردپرس.کام

شما در حال بیان دیدگاه با حساب کاربری WordPress.com خود هستید. بیرون رفتن / تغییر دادن )

تصویر توییتر

شما در حال بیان دیدگاه با حساب کاربری Twitter خود هستید. بیرون رفتن / تغییر دادن )

عکس فیسبوک

شما در حال بیان دیدگاه با حساب کاربری Facebook خود هستید. بیرون رفتن / تغییر دادن )

عکس گوگل+

شما در حال بیان دیدگاه با حساب کاربری Google+ خود هستید. بیرون رفتن / تغییر دادن )

درحال اتصال به %s

%d وب‌نوشت‌نویس این را دوست دارند: