Samere

samere

البرونز معدن العصر القديم

البرونز معدن العصر القديم

البرونز يطلق على طائفة من سبائك النحاس المعدنية , وتتكون عادة من خلط النحاس بالقصدير بمعدل حوالي 90% من النحاس و 10% من القصدير , ولكنها ليست بالضرورة مقصورة على هذه العناصر ولقد تم استخدام البرونز منذ فترة طويلة وذلك منذ العصر البرونزي .

وعند ذكر معدن البرونز يجب ذكر العصر البرونزي والذي يستمد منه البرونز اسمه :

لم يتم تحديد أين بدأ العصر البرونزي تحديداً لكن العصر البرونزي اختلف تاريخه في كل منطقة عن الأخري , ولقد تم اكتشاف أدوات برونزية في عدد من القارات ولكن في فترات مختلفة , ولكن أقدم المناطق التي تم اكتشاف البرونز فيها هي آسيا ويعود ذلك إلى 3000 – 4000 ق.م ثم انتشر على طول العالم حوالي 2000 ق .م ولقد استمر العصر البرونزي في تركيا وسوريا وفلسطين حتي حوالي 2000 – 1500 ق.م وذلك عندما عرف الحديد , العصر البرونزي يوافق بداية التاريخ المكتوب في آسيا , أما أمريكا فقد عرفت البرونز في وقت متأخر ومن ثم انتشر في منطقة بيرو ومناطق أمريكا الجنوبية , كما عرف خلط النحاس بالقصدير (البرونز) في المكسيك , ولكنه لم يكن بأهمية النحاس لذلك لم يكن هناك عصر برونزي , أما في أوروبا فقد تميز العصر البرونزي بظهور طبقة الصفوة ممثلة في عدد من القبور الخاصة حيث كان جسد الميت يحرق وتوضع بقاياه في جرة .

ويشير العدد الكبير لهذه المقابر وممارسة هذه العادة الجديدة إلى انسجام ثقافي مثير للاهتمام خاصة وان انتشار هذه العادة قد يشير أيضا إلى أهمية التجارة ونقل الأفكار.

سمات العصر البرونزي :

1- يتميز العصر البرونزي بصورة عامة بظهور عدد من الحضارات في كل من آسيا وأفريقيا واوربا . ففي بلاد ما بين النهرين (آسيا) ووادي النيل (أفريقيا) ظهرت اقدم حضارتين في العالم في نهايات العصر البرونزي بحوالي 3000 ق.م وهو التاريخ المرتبط بظهور الكتابة في كل من مصر وبلاد ما بين النهرين.

2- حدوث تطور واسع في التجارة وظهرت مهنة التعدين.

3- في هذا العصر خطا الإنسان خطوات هامة في في الجانب السياسي والديني وذلك في بلاد ما وراء النهرين وذلك.

4- يمثل ظهور الأدوات البرونزية في المقابر والمستوطنات في أوربا بداية العصر البرونزي حوالي 2300 ق.م .

ولقد تم تقسيم العصر البرونزي إلى ثلاثة عناصر وذلك وفقاً للآثار التى تم اكتشافها في هذا العصر :

1- العصر البرونزي المبكر : وهي الفترة الواقعة بين 4000 – 3000 ق.م حيث عرفت بعض المناطق في الشرق الأوسط طريقة صهر النحاس مع القصدير وذلك لإنتاج البرونز .

2- العصر البرونزي الأوسط : وتميز هذا العصر بظهور الأفران وتطورها وهذه الفترة كانت من حوالي 2000 ق.م – 1600 ق.م في الشرق الأوسط ومن حوالي 1500 – 1200 ق.م في أوربا.

3- العصر البرونزي المتأخر: يمتد من حوالي 1600 ق.م.

No comments yet»

پاسخی بگذارید

در پایین مشخصات خود را پر کنید یا برای ورود روی شمایل‌ها کلیک نمایید:

نشان‌وارهٔ وردپرس.کام

شما در حال بیان دیدگاه با حساب کاربری WordPress.com خود هستید. بیرون رفتن / تغییر دادن )

تصویر توییتر

شما در حال بیان دیدگاه با حساب کاربری Twitter خود هستید. بیرون رفتن / تغییر دادن )

عکس فیسبوک

شما در حال بیان دیدگاه با حساب کاربری Facebook خود هستید. بیرون رفتن / تغییر دادن )

عکس گوگل+

شما در حال بیان دیدگاه با حساب کاربری Google+ خود هستید. بیرون رفتن / تغییر دادن )

درحال اتصال به %s

%d وب‌نوشت‌نویس این را دوست دارند: